إختبار كوبر Cooper test:

الاستاذ المساعد الدكتور 

اثير محمد صبري 

عضو الاكاديمية الرياضية العراقية 

يعد إختبار كوبر من إختبارات اللياقة البدنية , وله إرتباط معنوي عالي مع القدرة الأوكسجينية القصوى للإنسان ( VO2max ) . لقد صممه الطبيب الأمريكي كوبر ( Kenneth H. Cooper ) عام 1968 كأحد الإختبارات للإستخدامات العسكرية . وينفذ هذا الإختبار مبدئياً من قبل المختبرين لقطع أطول مسافة ممكنة بواسطة الجري – المشي في مدة أمدها 12 دقيقة . الهدف من هذا الإختبار هو قياس مستوى اللياقة البدنية للفرد , لذا يجدر بالمختبر أن يجري بمعدل سرعة ثابت ولا يقوم بالعدوا السريع كما في إختبارات السرعة بالمسافات القصيرة . ونتيجة الإختبار تعتمد على طول المسافة المقطوعة من قبل الفرد , وعلى العمر والجنس .

كما أن إختبار كوبر هو من الإختبارات السهلة التطبيق والتي تصلح لمشاركة أعداد كبيرة من المختبرين , ولكن صعوبته تكمن كونه من إختبارات المسافات الطويلة , حيث أن المسافات الطويلة بالجري تبدأ من مسافة 3 كم فأكثر , وهذا يعني بأن جسم المختبر وجهازه العضلي سوف يقوم بإستخدام الألياف العضلية الحمراء التأكسدية البطيئة الإنتفاض الهوائية بشكل رئيسي , أكثر من إستخدامه للألياف العضلية الكلايكولية السريعة الإنتفاض اللاهوائية .

ولأجل المقارنة فأن بطل العالم في سباق 5000م الإثيوبي ( kenenisa Bekele ) صاحب الرقم القياسي العالمي في هذا السباق (12:37.35 د.) , يستطيع قطع مسافة بحدود 4750م في إختبار كوبر للجري لمدة 12 دقيقة . الجدول التالي هو أحد الجداول العديدة التي صممت لهذا الإختبار لأجل الإستخدام الرياضي .

Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.