تكنيك غرس عصا الزانة لرياضي المستوى العالي في منافسة القفز بالزانة .

الكابتن سفاري سفيان .

-عضوالاكاديميةالرياضيةالعراقية .2016.

-الأمين العام للمركز العربي للألعاب الرياضية الأكاديمية الدولية لتكنولوجيا الرياضة في السويد.

مقدمة :
من المعروف أن منافسة القفز بالزانة تعتمد إلى حد كبير على القبضة و مدى طول الخطوة و سرعة القافز, ويوصف المدربين السوفييت الخبراء اقتراحات لتحسين التسارع النهائي و إتاحة تمكين القافز من السيطرة على الزانة عند المسك.

إن الخبرة العملية أثبتت أن زيادة ارتفاع قبضة الرياضي على الزانة يتطلب الأداء الدقيق للغاية من الجزء الأخير من المرحلة السابقة للقبضة، جنبا إلى جنب مع سرعة عالية و فعالة عند الإقلاع ,  ومع ذلك، حيث تنخفض العديد من المتغيرات للزانة في الوضع الأفقي خلال مرحلة التسارع من المرحلة التي تسبقها. حيث ان هذا هو المتغير المسئؤول عن تأثير الأداء المتناوب على ديناميكية و نظام حركة الزانة، مما يحتم على القافز بدفع الوركين إلى الخلف و مع خفض السرعة الأفقية للقافز خلال الفترة السابقة لخطواته  التي توقف النشاط الحركي لتحريك الطرف العلوي من جسم القافز من الزانة يأخذ بوضع الصعود خلال الخطوات الأخيرة، و يفتقر هذا إلى المساعدة الإيجابية من طرف الذراعين في مرحلة الإقلاع.
حيث أن القدرات الحركية المؤدىة مثل هذه لا تؤدي إلا إلى زيادة مسار طريقة مسك على الزانة، و لكن يكون هناك خلق رد فعل صادم في لحظة الاتصالات عصا الزانة بالجدار الخلفي من قبو مسطبة السقوط , وهذا بدوره يجبر القافز للحد من السرعة في مرحلة نقل سرعته الأفقية إلى السرعة العمودية ,  وبالتالي فإنه من المهم لتحديد تباين أداء الجزء الأخير من الفترة السابقة التي تسمح للقافز بعملية تسارع سرعته قبل الإقلاع و مع قبضة أعلى على عصا الزانة.
و للعثور على الاختلافات التي تكون الأكثر فعالية، تم تحليل دقيق لبناء متوازن لعدة رياضين للقفز بالزانة والرائدين السوفيت و الأبطال الآخرين حيث دلت نتائج التحليل أنه من الممكن أن تجد في الواقع أن أداء غرس عصا الزانة الجديد الذي هو أكثر عقلانية بكثير من الاختلافات التي استخدمت في السابق.
إن في الاختلاف الجديد في غرس عصا الزانة في القبو حيث تكون ( اليد العليا على عصا الزانة)  مع الانحناءات في مفصل الذراعين، و مع تحريك الرسغ على مقربة من الكتف، ويفرض هذا النمط الحركي على عصا الزانة أن تكون إلى أدنى حد من القبو إلى أسفل. حيث أن اليد اليسرى توضع على مستوى الصدر عاليا، يتم نقلها تحت عصا الزانة لخلق نقطة ارتكاز لدوران الزانة, و أن الرياضيين الذين يستخدمون هذا العمل لغرس عصا الزانة يحدث تسارع أسرع مسبق لمرحلة الإقلاع ، يمكن أن تكون القبضة أعلى على عصا الزانة و يكون الحد الأقصى للسرعة عبارة عن معامل التحويل الذي يقرب سرعة إقلاع القافز  ( جدول رقم  01). و يستند معامل تحويل السرعة الأفقية إلى السرعة العمودية على الصيغة التالية:

حيث C هو معامل،( V av ) السرعة الأفقية هو متوسط سرعة 5 أمتار الأخير من مرحلة العدو في الرواق . و ( V max ) أقصى سرعة القصوى على 5 أمتار الأخيرة من مسافة 30 متر لبداية العدو بسرعة لحمل عصا الزانة.

حيث ان رياضي القفز بالزانة الأربعة الأوائل في الجدول يستخدمون الاختلاف الجديد لغرس عصا الزانة الذي يكون الأداء على النحو التالي ( جدول رقم 01 ) :
-  تخفيض وعلى نحو متسلسل لعصا الزانة للزاوية من 70 درجة إلى 60 درجة إلى 30 درجة إلى 25 درجة يحدث هذا خلال ثلاث خطوات من بعد علامة الاختيار”" علامة توضع على الأرض بشريط لاصق من طرف القافز في رواق العدو مثل منافسة الوثب العالي “” ( شكل رقم 13. (
- حيث يكون وضع عصا الزانة في مرحلة رجل الارتكاز يحدث في الخطوات الثلاثة الآتية ( صورة رقم  4 و 6) . و الصعوبة هنا هي ملازمة تسلس الحركات الأساسية المترابطة فيما بينها في تحريك العصا إلى الأمام و حيث تكون اليد اليمنى أمام الصدر مباشرة و التي يجب أن تكون متزامنة مع بداية الخطوة الثالثة (  صورة رقم 05), و تتبعها من قبل حركة متصاعدة للحركة الأفقية لعصا زانة فوق الكتف التي تقابل مع مرحلة بداية ارتكاز الساق اليمنى ( صورة رقم 06) , و ينبغي أن يكون محور الورك والكتف موازي و عمودي للمرحلة التي التي تسبق مباشرة في هذه المرحلة.
- حيث الذراع الأيسر مع المرفق تكون في وضع تحت عصا الزانة، و مع خلق تحول من المعصم الأيمن، و هو الموقف الذي يسمح كلتا اليدين لدفع عصا الزانة بنشاط نحو الأعلى( الشكل رقم  06 – 07) .

حيث يكون شرح الصورالمبينة هو كالتالي :   أن تكون هذه الحركات متزامنة مع فعل رد الذراع الأيسر و الساق اليسرى، بحيث الرسغ الأيسر هو في أعلى نقطة من وضع الجسم في ذلك الحين يتم وضع القدم الإقلاع للإرتكاز النهائي.
الصور ( 1-2-3-4-5-6-7-8 ) :

بعض التمارين التى ينصح بها لرياضي القفز بالزانة ذوي المستوى العالي :

و هي تمارين لتنمية و تطوير القوة و القابلية الحركية الخاصة ( المرونة سباقا ) . لرياضي المستوى العالي للقفز بالزانة .

التعليقات مغلقة.