إرشيف شهر يوليو, 2012

المحاكاة الحركية

الجمعة, 27 يوليو, 2012

د.عصام الدين شعبان علي حسن                د.عــــدي جـاســـب حســــن

تعد أول محاكاة في التاريخ هي ما حدث مع قابيل بعد قتله لأخيه هابيل, إذ تعذر عليه مواراة سوءة أخيه, فبعث الله غرابين فاقتتلا أمام قابيل فقتل أحدهما الآخر, فعمد إلى الأرض, يحفر له بمنقاره فيها, ثم ألقاه ودفنه, وجعل يحثي عليه التراب حتى واراه, عندها حاكى قابيل ما قام به الغراب وأورى سوءة أخيه.
ان الأصل اللغوي لكلمة “محاكاة” هو الفعل “حكى”، فيقال: حكى الشيء – حكاية أي أتى بمثله وشابهه والمضارع يحكي أي يشابه ويماثل وحاكاه أي شابهه في القول والفعل أو غيرهما. أما بخصوص المعنى الاصطلاحي فلا يوجد تعريف شامل وجامع لهذا المفهوم فقد تم تعريفه في معجم التقنيات التربوية بأنها: “نظام بديل يستعمل أنشطة بحيث تجعل المواد والتدريبات المستخدمة اقرب ما تكون إلى الوضع الطبيعي الذي تمارس فيه هذه العمليات”. وعرفت المحاكاة بأنها ببساطة عبارة عن عمل “نموذج” أو مثال لموقف من المواقف الواقعية ليسند لكل من يسهم فيها دوراً خاصاً محدداً يواجه فيه ظروفا معينة، وعليه أن يقوم بتقديم الحلول للمشكلات التي تواجهه في هذه الظروف واتخاذ القرارات المناسبة.
تعني المحاكاة تقليد شيء حقيقي موجود، وهي عملية تمثيل أو نمذجة Modeling وتؤدى إلى فاعلية عالية عند استخدام برامج كمبيوتر Software مخصصة لهذا الغرض، وترتكز على أن المتعلم يتعلم بصورة أفضل من خلال التجربة العملية، واعتبرها Daugs من تكنولوجيا التعليم والتدريب التي يتم بواسطتها الحصول على معلومات سريعة عن الأداء الرياضي. أما المحاكاة الحركية Echophraxia مصطلح يعبر عن أسلوب الفرد في تقليد حركة بطريقة مباشرة، كمثال تقليد الطفل لمحاكاة الحركات الفنية للمثلين، أو محاكاة للحركات (التمرينات) الرياضية الخاصة بالمدرسة أو تقليده لأشياء مع أقرانه في أي مكان. كما أن استخدام أنظمة المحاكاة الحركية مع أجهزة القياس الحديثة أصبح اليوم من وسائط التعليم والتدريب في كثير من المجالات الرياضية والتي بواسطتها تساعد المعلم والمتعلم في عملية التقييم بصورة مباشرة وموضوعيه، فالتقويم يعتمد على القياس بصورة مباشرة وبدون التقويم لا يوجد تغذية راجعة وبدون التغذية الراجعة لا توجد معرفة عن النتائج وبدون النتائج لا يمكن أن يتحسن الأداء.

اقرأ المزيد عن ……. المحاكاة الحركية