إرشيف شهر فبراير, 2010

مصطلح القوة

الثلاثاء, 23 فبراير, 2010
ماهي القوة بالتربية البدنية والرياضة ؟
الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية

ماهي القوة بالتربية البدنية والرياضة ؟
القوة العضلية هي أحد أوجه القوى الميكانيكية وأحد أنواعها ويمكننا قياسها , وغالباً ما تقدر بالكيلوجرام أو بالكيلوبوند … ( بسطويسي احمد :1999 ) . يطلق على القوة العضلية باللغة الإنكليزية (Muscular Strength ) وباللغة الألمانية ( Kraft ) وباللغة الفرنسية ( Vigueur ) , وهذه عدد من التعاريف للقوة من المراجع والكتب والمصادر :
1- تعريف القوة Force وفقاً لقوانبن نيوتن (1642-1727) : هي المؤثر الذي يغير أو يعمل على تغيير حالة الجسم من السكون إلى الحركة بخط مستقيم ….. (Simonian:1981) .
2-تعريف القوة بايوميكانيكياً : هي تلك الكمية المتجهة الحاصلة من تأثير حركات الدفع والجذب لجسم على آخر … ( Simonian : 1981 ) . القوة هي الكمية الناتجة من حاصل ضرب الكتلة مع العجلٌة ( ق = ك × ج ) … ( عادل عبد البصير : 1998 ) .
3- تعريف القوة بالتدريب الرياضي : هي قدرة العضلة في التغلب على مقاومة خارجية أو مواجهتها … ( علاوي , أبو العلا : 1984 ) .تعريف شتيبلر 1973 : أمكانية العضلات أو المجموعة العضلية في التغلب على مقاومة أو عدة مقاومات خارجية . تعريف ماتييف 1964 : بأنها قدرة العضلة في التغلب على مقاومات مختلفة . ذكر محمد صبحي حسانين : بأنها مقدرة ميكانيكية علاوة على كونها صفة بدنية للفرد …( محمد صبحي : 2001 ) .
4-عرفها حسانين بأنها تلك القوة المستخدمة كمحاولة القيام بتحريك ثقل معين, أو القوة التي ينبغي على الفرد إنتاجها للقدرة …(محمد صبحي : 2001) . ومما تقدم من تعاريف للقوة في المواضيع العلمية المختلفة والتي جاءت نتيجة الترجمات للكتب الأجنبية المختلفة والمتعددة , نستطيع أن نستنتج بأننا فعلاً في حاجة ماسة لوضع المفاهيم والتعاريف المناسبة لكل علم أو مساق علمي بالتربية الرياضية ولكل فعالية أو نشاط أو لعبة رياضية وحسب الإمكان , كما وأن تعريفاً واحداً قد يناسب أكثر من لعبة أو فعالية كما في الألعاب الفرقية وألعاب المضرب والعاب المنازلات الثنائية , وبعض الألعاب ثنائية الحركات ؟!
5-القوة بمفهوم علم الحركة ( تعريف ذاتي) : هي القدرة على تنفيذ الواجب الحركي بمستوى وقدر مرتفع في المجاميع العضلية العاملة للجهاز الحركي للرياضي …. ( أثير :2010 ) .
6- القوة بالمفهوم الفسيولوجي ( تعريف ذاتي ) :هي قدرة الجهاز العضلي على توليد إنقباضات عالية للتغلب على مقاومات خارجية كبيرة أو مواجهتها …. ( أثير : 2010 ) .
7- القوة بالألعاب الفرقية ( تعريف ذاتي ) : هي قدرة اللاعب على إستخدام مجاميعه العضلية العاملة بإنقباضات عالية تتناسب مع المهارات والحركات التي يقوم بتنفيذها .
8- القوة برفع الأثقال ( تعريف ذاتي ) :هي قدرة الرباع على إستخدام أقصى قوة عضلية ممكنة بأغلب مجاميع جسمه العضلية للقيام بحركة الرفع المطلوبة …. ( أثير : 2010 ) .
9-القوة بفعاليات الدفع والرمي بألعاب المضمار والميدان ( تعريف ذاتي ) : هي قدرة الرياضي على إستخدام أقصى قوة وسرعة بأجزاء وعضلات جسمه العاملة لأداء تكنيك الدفع أو الرمي لتحقيق أبعد مسافة ممكنة …. ( أثير : 2010 ) .
10- المراجع والمصدر المستخدمة :
[*] بسطويسي أحمد : أسس ونظريات التدريب الرياضي , دار الفكر العربي , القاهرة 1999 .
[*]عادل عبد البصير : الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي , مركز الكتاب للنشر , القاهرة 1998 .
[*]محمد حسن علاوي , أبو العلا أحمد : فسيولوجيا التدريب الرياضي , دار الفكر العربي , القاهرة 1984 .
[*]محمد صبحي حسانين : القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضة , دار الفكر العربي , القاهرة 2001 .
[*]Simonian , C. : Fundamentals of Sports Biomechanics , Prentice-Hall, New jersey ,1981 .

مصطلح السرعة بأنواعها

الثلاثاء, 23 فبراير, 2010

الدكتور أثير محمد صبري الجميلي
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية

مصطلح السرعة : باللغة الإنكليزية ( Speed) باللغة الألمانية (Schnelligkeit) :

إرتأينا أولاً عرض تعاريف للسرعة من المصادر العربية المتوفرة لدينا , ثم طرح مفاهيمنا وتعاريفنا الذاتية بالمنتدى لفتح باب الحوار والنقاش عليها لأجل التوصل إلى إنتقاء ما هو أصلح لذلك التخصص أو لتلك الفعالية أو اللعبة الرياضية.

1- السرعة : هي القدرة على أداء حركات معينة في أقصر زمن ممكن … ( علاوي : 1994 ) .
2- السرعة بتعريف بيوكر : قدرة الفرد على أداء حركات متتابعة من نوع واحد في أقصر مدة … ( علاوي : 1994 ) .
3- السرعة : هي إمكانية الفرد الوظيفية عند الأداء الحركي والذي يحدث نتيجة الإنقباض والإنبساط العضلي في أقل زمن … ( بسطويسي : 1999 ) .
4- السرعة : القدرة على إنجاز حركة أو حركات متكررة في أقل زمن ممكن … ( بسطويسي : 1999 ) .
5- السرعة : هي أداء حركات متكررة متتالية بإيقاع سريع … ( بسطويسي : 1999 ) .
6- سرعة رد الفعل : مقدرة الجهاز العضلي العصبي على الإستجابة السريعة للمثير … ( بسطويسي : 1999 ) .
7- السرعة : قدرة الفرد على أداء حركات متكررة من نوع واحد في أقصر زمن ممكن … ( حسانين : 2001 ) .
8- السرعة : هي تلك الإستجابات العضلية الناتجة عن التبادل السريع ما بين حالة الإنقباض وحالة الإسترخاء العضلي … ( حسانين : 2001 ) .
9- السرعة بتعريف كلارك : هي سرعة عمل حركات من نوع واحد بصورة متتابعة … ( حسانين : 2001 ) .
10- السرعة بتعريف العلماء الأمريكان ( لارسون , يوكيم , بيوتشر ) : هي قدرة الفرد على أداء حركات متتابعة من نوع واحد في أقصر مدة … ( حسانين : 2001 ) .

سوف نحاول طرح مجموعة من التعاريف الذاتية لأجل المداولة والنقاش والحوار العلمي بعدما إطلعنا على التعاريف السابقة لبعض الأساتذة العرب بالمصادر :
1- التعريف بالمفهوم البايوميكانيكي : هي تلك الكمية الحركية الناتجة من حاصل قسمة المسافة على الزمن ويعبرعنا (كم/سا ,م/ث) … ( أثير : 2010 ) .
2- تعريف بالمفهوم الفسيولوجي : هو قيام الجهاز العصبي العضلي بفعالية الإنقباض والإرتخاء للحركات المنفردة والمتكررة وتنفيذ الحركات بسرعة عالية …. ( أثير : 2010 ) .
3- تعريف بالمفهوم الخاص بعلم الحركة : هي تلك الحركات الثنائية الأجزاء والثلاثية الأجزاء أي المتكررة والمنفردة التي تنفذ من قبل الرياضي لحل واجب حركي معين بأقصر زمن ممكن ….. ( أثير : 2010 ) .
4- تعريف السرعة بمفهوم كرة القدم : هي قدرة لاعب كرة القدم على أداء مختلف مهارات اللعبة بصورة سريعة ومتقنة … ( أثير : 2010)
5- تعريف السرعة بمفهوم الكرة الطائرة : هي قدرة لاعب الكرة الطائرة على القيام بجميع مهارات اللعبة وتنفيذها بحركات سريعة وناجحة … (أثير : 2010 )
6- تعريف السرعة بمفهوم السباحة : هي قدرة السباح في أداء مهارات حركات السباحة المنفردة والمتكررة وتنفيذها بأقصر زمن ممكن …. ( أثير : 2010 ) .
7- السرعة القصوى : هي أقصى سرعة حركية يستطيع الفرد من تنفيذها بالحركات المطلوبة وبأقصر فترة زمنية ممكنة … ( أثير : 2010 ) .
8- السرعة الإنتقالية : هي المقدرة على تنفيذ الحركات المتكررة والمتشابهة لأجل قطع مسافة معينة وبأي إتجاه كان بأقصر زمن ممكن … ( أثير : 2010 ) .
9- السرعة الحركية : هي المقدرة على أداء مختلف الحركات الرياضية المنفردة أو المتكررة بأقصر فترة زمنية … ( أثير : 2010 ) .
10- سرعة رد الفعل : هي القابلية الحسحركية للرياضي والتي تمكنه من أداء مختلف الحركات المنفردة بأقصر فترة زمنية ممكنة إستجابتاً لمثير حسي أو سمعي أو بصري قوي … ( أثير : 2010 ) .
11- سرعة الإستجابة البسيطة : هي قدرة الرياضي على أداء حركات مفاجئة ومعينة بعد مثير حسي أو سمعي أو بصري متوقع وبأقصر زمن ممكن … ( أثير : 2010 ) .
12- سرعة الإستجابة المعقدة ( المركبة ) : هي قدرة الرياضي على أداء حركات لحظية وغير محددة بعد إستلام مثير حسي أو سمعي أو بصري غير متوقع بأقصر زمن ممكن … ( أثير : 2010 ) .
13- تحمل السرعة : هي قابلية بدنية مركبة من السرعة والتحمل تمكن الرياضي من القيام بتنفيذ واجباته الحركية المنفردة أو المتكررة لأكبرعدد ممكن من المرات أو لأطول فترة زمنية بالمحافضة على نوعية وكفاءة ذلك الأداء … ( أثير : 2010 ) .

هناك بعض التعاريف التي وردت بالمصادر والكتب الخاصة باللعبة أو الإختصاص ونسبت إلى علماء أجانب , لابأس أن تطرح بالمنتدى وتراعى الشروط القانونية في طرحها , وقد تكون مطابقة ومشابهة لما طرحناه أعلاه كمثال في إختلاف التعبير ولكن بإتفاق المضمون ولكل إختصاص أو فعالية أو لعبة رياضية . لذلك على الأخوة الأساتذة في إختصاصات العلوم والألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة المشاركة في وضع المفاهيم والمصطلحات الخاصة بإختصاصاتهم , وجمع تلك المصطلحات والمفاهيم الخاصة والمختلف عليها أولاً وطرحها بالمنتدى العلمي هذا لكي يتم مناقشتها وإعتماد الأصلح والأدق منها بالمعنى والمضمون لإعتمادها , وبذلك نكون قد توصلنا إلى تحقيق هدفنا الكبير وهو هدف جميع الأساتذة والباحثين والمدرسين والمدربين والمربين , الهدف الذي لم يستطع الآخرين من تحقيقه قبلنا , والله هو المساعد والمعين !؟

ملاحظة : حفاضاً على حقوق الأستاذ صاحب التعريف والذي تم إعتماده بالمنتدى وحقوق الناشر , وهو الأكاديمية الرياضية العراقية , نأمل وبكل ثقة من الأخوة الأساتذة و طلبة الدراسات العليا وجميع طلبة كليات ومعاهد التربية الرياضية بالوطن العربي الكبير والمدرسين والمدربين والمؤلفين وغيرهم , أن يلتزموا علمياً وأدبياً وأخلاقياً في إتباع الشروط والقواعد العلمية المتعارف عليها للحفاض على هذه الحقوق عند إقتباس أي مصطلح من المصطلحات المطروحة بمنتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية , بإتباع نفس طريقة الإقتباس من الكتب والمصادر الأخرى , فعلى سبيل المثال :

تعريف السرعة بمفهوم كرة القدم : (( هي قدرة لاعب كرة القدم على أداء مختلف مهارات اللعبة بصورة سريعة ومتقنة )) … ثم كتابة المصدر أو الناشر وهو : ( أثير محمد صبري : الأكاديمية الرياضية العراقية , منتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية , 2010 ) .