استخدام الالكترومايكرفي EMG في البيوميكانيك – الجزء الخامس

انواع ومقياس الاسئلة التحليلية

توجد عددة انواع رئيسة من الاسئلة التحليلية التي تستطيع الاشارة الكهربائية ان تحديدها و( بدقة أكثر) الاجابة عليها:

مستوى السؤال نوع الجواب المقياس

1- ان العضلة نشطة نعم/ كلا اسمي

2- ان العضلة اقل أو أكثر نشاطاً ترتيب نتائج الاختبارات بالتسلسل ترتيبي

3- متى تنشط أو تتوقف العضلة حساب مدة عمل/ توقف,أوامر القدح متري

4- مدى نشاط العضلة يعبر عنه % من التقلص

الارادي القصوي(MVC) متري

5- ان العضلة متعبة حساب هبوط متغيرات EMG متري

من المهم معرفة ان زيادة مستوى الاسئلة يزداد معها ايظا صعوبة تحليل اشارة EMG. اذا اراد الطبيب المعالج اجراء فحص سريع للنشاط العصبي العضلي لاحد المرضى, فأنه بحاجة الى قناة واحدة لتسجيل اشارة EMGخام (بدون معالجة من السوفت وير) لمدة دقيقة واحدة, حينها سيتم الاجابة على السؤال. اما اذا اردنا معرفة التناسق بين العضلات داخل مهارة معقدة, فأننا بحاجة الى تسجيل اشارة EMG من خلال 16 قناة (16 عضلة) وسعات معدله للتقلص الارادي القصوي (ادخال الاشارة ببرنامج السوفت وير) ولمدة زمنية تمتد الى ساعة كاملة.

اشارة EMG الوحيده القادرة على الاجابة على المستويات المعينة للاسئلة, وتعمل اشارة EMG, مثل باقي الطرق في البيوميكانيك, وبما يشبه العدسات بالتركيز على نظام فرعي واحد مختار أو عنصر واحد من النظام البيولوجي المعقد. ان العضلات هي المحركات (او الكوابح) للحركة الانتقالية, وعملها الطبيعي رد فعل للاستلام والعمل اعتماداً على أوامر الجهاز العصبي المركزي (CNS). لهذا نعمل على تفسير نتائج EMG التي تحوي الكثير من التعقيد, والحاجة الى فهم اساس النظام الحس- حركي. عليك الحذر من ان أي ناتج من العصب العضلي “النظام الحركي الايجابي” يتأثر ايظا بوساطة المعالجات من الانظمة الفرعية البيولوجية الاخرى (الشكل 1), والتحدي هو اعادة توحيد ودمج نتائج نظام فرعي واحد معين مع مجموع انظمة جسم الانسان. ان ناتج متغير بيوميكانيكي واحد بلا فايدة حتى لو قِيس بدقة , ما لم يدمج مع النظام ككل.

الشكل (1)

الانظمة الفرعية البيولوجية التي تعمل بالاعتماد على بعضها البعض, والناتج الواحد داخل النظام الفرعي الواحد لا يمثل حقيقية النظام ككل

المصدر

Konrad, Peter; The ABC of EMG: A Practical Introduction of kinsiological Electromyography. Version 1.0 April 2005.

شاركونا تعليقاتكم حول الموضوع،،