#1838

الشدة (Intensity) مبدأ مهم من مباديء علم التدريب الرياضي, لقد أجاب الزميل الكابتن سفاري سفيان على سؤال مهم طرحه الزميل الدكتور فراس عبد الحميد على موقع الفيسبوك قبل مدة قصيرة! أما إجابة الكابتن سفاري سفيان كانت جيدة ولكن ينقصها الكثير لكي تصبح الإجابة على ذلك السؤال كاملة.
وكمقدمة للإجابة على كيف يمكننا تحديد شدة حمل التدريب على اللاعبين بالألعاب الفرقية أو الجماعية؟
لقد ذكر كابتن سفاري بأن تحيد الشدة على لاعبي الألعاب الفرقية ليس بالعملية السهلة وهذا صحيح جداً, ولكن على مدرب الفريق أن يعرف الطريقة التي يستطيع بواسطتها رفع وخفض شدة حمل التدريب على الرياضيين اثناء التدريب وأثناء السباق؟
بالنسبة للألعاب الفردية يمكننا بسهولة معرفة مستوى الشدة المستخدمة من قبل الرياضي في فعاليته أو لعبته الخاصة وهي كما يلي:
– الشدة في فعاليات العدوا والجري والحواجز والموانع والتتابع بجميع أنواعها هي الزمن المسجل من قبل الرياضي, يحسب من أفضل زمن أي الرقم القياسي للرياضي في تلك الفعالية أو المسابقة. مثال عداء سباق 100م رقمه القياسي 11.0ث يعتبر 100% من شدة الأداء له, أما 12,0ث فهي شدة 91,7%؟
– الشدة في فعاليات الوثب والقفز والرمي وغيرها هي المسافة المسجلة للرياضي, ويتم حسابها من أفضل رقم مسجل لهذا الرياضي في تلك الفعالية.
– الشدة في رفع الاثقال تقاس بالكيلوغرام المسجل من قبل الرياضي, ففي حركة النتر على سبيل المثال 100كغم هي شدة 100%, أما 70كغم شدة 70%؟
-الشدة في التمارين التي تتطلب تكرار يجب أن نعرف التكرار الأقصى للرياضي في ذلك التمرين لكي نستطيع تحديد الشدة المحددة للتمرين؟
-أما لأجل تحديد الشدة في الألعاب الفرقية والألعاب الزوجية والفنون القتالية والمصارعة والجودوا والملاكمة والكيك بوكسنك وغيرها أثناء التدريب وأثناء المنافسة علينا أن نراعي توقيت سرعة الأداء أو اللعب الذي ينعكس على سرعة ضربات قلب اللاعب أو الرياضي في مجال تخصصه؟ وبما أن بعض الفعاليات سهلة للقياس كالألعاب الفردية جميعها, حيث نستطيع قياس معدل قلب الرياضي اي (نبضه) لأجل معرفة شدة الأداء الذي يقوم به؟ وهناك معادلة مهمة لذلك وهي: (النبض الأقصى للرياضي = 220 – العمر) أي إذ كان عمر الرياضي 20 سنة فأن نبضه الأقصى هو 200 ضربة بالدقيقة؟
– وبما أن الفريق يتكون من عدد من اللاعبين, يستطيع المدرب أثناء التدريب أن يسحب أي لاعب منهم ويقيس نبضه لكي يتعرف على الشدة لأجل التحكم بها.
– وهناك أجهزة الكترونية يمكن من خلالها متابة نبض اللاعبين اثناء التدريب لرفع وخفض شدة الأداء أو اللعب .
– وتعد المباريات الرسمية التي يلعبها الفريق ذات شدة أداء عالية نسبياً وخاصة إذا ما لعب الفريق ضد فريق أقوى وأصعب أداءً.