مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1444

    الهدف التدريبي : هو الواجب الذي يسعى الفرد تحقيقه تدريبياً , أو هو النتيجة التدريبية المتوقعة , وتختلف الطرائق المستخدمة تربوياً والمتبعة في الحكم على مستوى تحقيق ذلك الهدف التدريبي :
    • الأهداف التدريبية العليا وهي التي تقع في أعلى سلم الأهداف المتوقعة من عمليات التدريب كما في أهداف رياضة المستويات العليا , ورفع مستوى اللياقة البدنية , واللياقة الصحية . وبالنسبة لرياضة المستويات العليا هو تحقيق أحد المراكز المتقدمة الثلاثة في البطولة القادمة على سبيل المثال .
    • الأهداف التدريبية الجزئية وهي التي تقع في منتصف سلم الأهداف المتوقعة من عمليات التدريب والتي يمكن أن تشمل مكونات عناصر تحقيق الإنجاز الرياضي مثل تطوير وتحسين قدرة التحمل لمتسابق المسافات الطويلة والماراثون , أو تطوير تكنيك حركة العدوا بالمسافات القصيرة وهكذا .
    • الأهداف التدريبية المنفردة وهي التي تقع في أسفل سلم الأهداف المتوقعة من عمليات التدريب ويطلق عليها بالأهداف البسيطة ( Feinziele ) بالألمانية , ( Simple Goals ) بالإنكليزية . وغالباً ما تتضمن عناصر اللياقة البدنية المنفردة , والمهارات الحركية والتكنيكية , والتصرفات والخطط التكتيكية و وتدريبات منفردة خاصة أخرى كما في تطوير تحمل السرعة بالعدوا للمسافات القصيرة وهكذا .

    نوع التدريب : strong>هو عملية قيادة وتوجيه العملية التدريبية نحو عناصر تحقيق الإنجاز في تلك اللعبة أو الفعالية ( الإعداد البدني , الإعداد الفني التكنيكي , الإعداد التكتيكي ) وكل ما يرتبط بها من تدريبات عامة وخاصة من تطوير للقدرات البدنية وللقابليات الحركية وبالتسلسل المنطقي الخاص بتلك اللعبة أو الفعالية الرياضية .

    المحتوى التدريبي : وهو شكل العمل المستخدم بالتدريب أي ( التمرين ) لأجل تحقيق الهدف التدريبي . ويجب أن يتميز المحتوى التدريبي هذا بالتوزيع والتدرج المناسب للبناء الحركي للعبة أو الفعالية , وللبناء التحميلي المطابق بالتمارين الخاصة باللعبة , وتنقسم أنواع التمارين المستخدمة بالمحتوى التدريبي إلى ما يلي :
    • التمارين التحضيرية العامة : تستخدم هذه التمارين بجميع الألعاب والفعاليات الرياضية ولا ترتبط بالأداء الحركي المباشر والخاص بتلك اللعبة أو الفعالية الرياضية , كتمارين تطوير القوة العامة بالأجهزة والأثقال , وتمارين التحمل العام بالجري أو ممارسة الألعاب الفرقية المختلفة .
    • التمارين التحضيرية الخاصة : هي التمارين التي تتضمن جزءً من تلك الفعالية أو اللعبة , حيث يتم فيها تطبيق نفس التكنيك او المسار الحركي لأجل تحسينه حركياً أو ديناميكياً , أي يجب تشمل أقسام وأجزاء تلك المهارات أو الحركات الخاصة باللعبة أو الفعالية . كتمارين الحجل على رجل واحدة لمسافة , أو أداء خطوات الوثب الإرتدادية الأمامية من رجل إلى أخرى لمسافة , فهذه التمارين الخاصة تهدف لتطوير الأداء والتكنيك للوثب الثلاثي بشكل خاص .
    • تمارين المنافسة أو السباق : هي جميع تلك التمارين التي تستخدم فيها شكل الحركة أو الفعالية بالمنافسة أو السباق كاملة , كما في جميع فعاليات ألعاب المضمار والميدان والجمناستك والسباحة والألعاب الرياضية الأخرى . حيث ترتفع نسبة إستخدام هذا النوع من التمارين في فترة السباقات في التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي .

    ملاحظة : تستخدم مصطلحات التمارين العامة والخاصة ( Allgemein&Spezial ) بعلم التدريب الرياضي للتفريق بين تلك التمارين التي تنفذ لأجل تحسين القدرات والقابليات البدنية والحركية بصورة عامة وليس لها علاقة بنوع الفعالية أو اللعبة , أو بصورة خاصة تتعلق مباشرة بعملية تحسين وتطوير القدرات البدنية والقابليات الحركية لتلك اللعبة أو الفعالية الرياضية . لذا نجد هناك تمارين مرونة عامة ومرونة خاصة .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.